إنبات بذور بعض النباتات الإقتصادية - بحر الفوائد

إنبات بذور بعض النباتات الإقتصادية

إنبات بذور بعض النباتات الإقتصادية

محتوى الموضوع

إنبات بعض بذور ذات الفلقتين
إنبات بذور بعض ذات الفلقة الواحدة
السكون والراحة فى البذور

 

   رابط تحميل بوربوينت المحاضرة فى نهاية الموضوع

 

إنبات بعض بذور ذات الفلقتين

1) إنبات بذرة الفول البلدى

يبدأ إنبات بذور الفول بتشربها الماء فتنتفخ وتلين القصرة وتزول التجاعيد الموجودة بها، ونظراً لقرب الجذير من فتحة النقير لذا يكون أول أجزاء الجنين التى تبدأ فى النمو والإستطالة فيضغط على القصرة ممزقا إياها عند جيب الجذير ثم ينمو متجها إلى أسفل داخل التربة مكوناً جذراً يعرف بالجذر الإبتدائى لأنه نشأ من مرستيم إبتدائي وهو الجذير كما يعرف أيضا بالجذر الأصلى لأنه نتج من أصل الجذور فى الجنين وهو الجذير، أثناء ذلك يستطيل العنقين الفلقتين مما يؤدى إلى إنفراج الفلقتان فتنمو السويقة فوق فلقية ساحبة الريشة من مكمنها بين الفلقات ومتجهة فى نموها إلى أعلى وتكون منحنية عند قمتها لتحمى الريشة من الإحتكاك بحبيبات التربة حتى تظهر فوق سطح التربة فتستقيم السويقة فوق الفلقية ويبدأ نمو الريشة لتكون المجموع الخضرى. 

باستمرار نمو الجذر الإبتدائى تخرج عليه جذور جانبية تعرف بالجذور الثانية وهذه تخرج عليه جذور جانبية أصغر تعرف بالجذور الثالثة ... وهكذا حتى يكون فى النهاية المجموع الجذرى (جميع الجذور الجانبية سواء الثانية أو الثالثة أو .. حتى أدق الجذور تعرف الجذور الثانوية لأنها تنشأ من مرستيم ثانوى، ويظهر على الجذر الإبتدائى والجذور الثانوية عقد بكتيرية عند الزراعة فى التربة.

بنمو الريشة تكون المجموع الخضرى الذى يتألف من ساق هوائية قائمة مضلعة تحمل أوراق النبات، ويلاحظ أن الأوراق الموجودة على العقدة الأولى والثانية أوراق صغيرة الحجم بسيطة جالسة ذات حافة متضرسة وتسمى أوراق أوليةProphylls ، بينما الأوراق الخضراء العادية للنبات هى أوراق مركبة ريشية، والورقة معنقة ذات أذينات.

الفلقتان تبقيان تحت سطح التربة وتأخذان فى الضمور لإستنفاذ ما بهما من غذاء مدخر فى نمو البادرة فالإنبات هنا إنبات أرضى.

إنبات بذور بعض النباتات الإقتصادية


  2) إنبات بذرة القطن   

  فى بداية الإنبات  تتشرب البذور الماء وتنتفخ ثم  تتمزق القصرة عند طرفها المدبب  نتيجة لنمو الجذير وضغطه عليها ثم يخرج الجذير من البذرة وينمو منحنياً إلى أسفل داخل التربة ويلى خروج الجذير خروج السويقة تحت فلقية التى تنمو وتستطيل بسرعة كبيرة متجهة  إلى أعلى نحو سطح التربة وتكون منحنية عند قمتها ساحبة معها باقى أجزاء البذرة (الفلقتان بينهما الريشة ومحاطان بالقصرة الممزقة)، وتتميز السويقة تحت الفلقية عن الجذير بأنها أكثر سمكا منه ويوجد عليها عدد كبير من غدد راتنجية تظهر كنقط سوداء اللون.

ينمو الجذير متحولا  إلى جذر ابتدائى تخرج عليه جذور ثانوية وباستمرار نموه يكون فى النهاية مجموع جذرى أصلى وتدى، أما السويقة تحت الفلقية فتستقيم بعد ظهورها فوق سطح التربة وتسقط القصرة عن الفلقتان اللتان تنفرجان عن بعضهما ويخضر لونهما وتظهر إحدى الفلقتان أكبرمن الأخرى ولكل منهما عنق قصير كما تنتشر فى أنسجتهما غدد راتنجية تظهر كنقط سوداء.

بعد إنفراج الفلقات تظهر الريشة بينهما وبنموها تظهر السويقة فوق الفلقية وتظهر عليها الغدد الراتنجية وباستمرار نمو الريشة تكون المجموع الخضرى، ويلاحظ أن الأوراق الحديثة تكون صغيرة الحجم بيضية الشكل كاملة الحافة ثم بتقدمها فى العمر يكبر حجمها وتصبح مفصصة راحيا إلى 3-  5 فصوص.

إنبات بذور بعض النباتات الإقتصادية

أمثلة لإنبات بذور ذوات الفلقة الواحدة

1)  إنبات حبة الذرة

بمجرد تشرب الحبة الماء يبدأ الجذير فى النمو ويكون محاطا بغمده حتى يبرز خارج الحبة فيخترق غمده متجهاً إلى أسفل، فى نفس الوقت تنمو الريشة داخل غمدها مخترقة غلاف الحبة ومتجهة نحو سطح التربة.

يستمر نمو الجذير مكوناً جذراً إبتدائياً وفى غضون ذلك تظهر3-  5 جذور عرضية خيطية تنشأ من العقدة الفلقية تسمى بالجذور الجنينية Seminal roots   ولكنها تموت مبكرا ومعها الجذر الإبتدائى ويحل محلهما جذور عرضية تنشأ من قاعدة الساق.

بعد ظهور الريشة فوق سطح التربة تخترق غمدها وتنمو لتكون الساق والأوراق الخوصية، وفى البداية يكون معدل نمو الأوراق أكبر بكثير من معدل نمو الساق التى تكون قصيرة جدا ومحاطة بأغماد الأوراق ثم بعد ذلك تستطيل السلاميات سريعا فتتباعد العقد نتيجة نشاط المرستيم البينى الموجود عند قواعد السلاميات. 

إنبات بذور بعض النباتات الإقتصادية

2) إنبات بذرة البلح

تستغرق بذرة البلح وقتا طويلا نسبيا إذا ما توفرت لها جميع الظروف الضرورية حتى تبدأ فى الإنبات، وبمتابعة مراحل إنبات بذرة البلح يلاحظ الأتى:

فى بداية الإنبات يبرز جزء من الفلقة خارج البذرة حاملاً بداخله الجذير والريشة محاطة بأغمادها ويسمى هذا الجزء بالغمد الفلقى Cotyledonary sheath بينما يتبقى جزء أخر من الفلقة داخل البذرة ملاصقا للإندوسبرم يسمى الجزء الماص Absorbing  part حيث يقوم بإفراز إنزيمات تعمل على تحويل المواد الغذائية المعقدة المخزنة فى الإندوسبرم إلى مواد بسيطة قابله للذوبان ثم يمتصها لينقلها إلى أجزاء الجنين النامية لذا فإن هذا الجزء يكبر حجمه باستمرار على حساب الإندوسبرم،  أما الجزء من الفلقة المحصور بين الغمد الفلقى والجزء الماص فيسمى بالعنق الفلقى Cotyledonary stalk .

ينمو الغمد الفلقى منحنيا إلى أسفل داخل التربة حتى يصل بالريشة والجذير إلى موضع مناسب لنموهما.

يخترق الجذير الغمد الفلقى وينمو مكونا جذراً إبتدائياً تنشأ عليه جذور ثانوية، بينما تنمو الريشة محاطة بغمدها داخل العنق الفلقى ثم تخترقه وتستمر فى النمو متجهة نحو سطح التربة.

يتوقف غمد الريشة عن الإستطالة بعد ظهوره فوق سطح التربة فتخترقه الريشة وتستمر فى النمو مكونة أول ورقة خضراء ثم تظهر الورقة الثانية والثالثة تباعاً وهكذا وهى أوراق بسيطة، وفى أثناء ذلك ينمو من قاعدة الريشة (قاعدة الساق فى المستقبل) مجموعة من الجذور العرضية التى تنمو بسرعة وتزداد فى العدد لتحل محل الجذر الإبتدائى الذى يموت مبكراً.                                  

إنبات بذور بعض النباتات الإقتصادية
 

الكمون والراحة Dormancy and Quiescence

معظم النباتات تكون بذورها قادرة على الإنبات بمجرد نضجها إذا ما توفرت لها كل الظروف الملائمة للإنبات، وقد يبدأ  إنبات البذور وهى مازالت بداخل الثمار كما يحدث فى الموالح والبسلة والبطيخ، ومع ذلك فهناك نباتات لا تنبت بذورها حتى إذا توفرت لها كل الظروف الملائمة للإنبات إلا بعد فترة زمنية قد تقصر أو تطول تبعا لنوع النبات وتعرف هذه الفترة بفترة الكمون أو السكون. وهنا يجب أن نفرق بين دور الكمون Dormancy  ودور الراحةQuiescence  فالمقصود بالكمون هو عدم قدرة البذور على الإنبات رغم توفر كل الظروف الملائمة للإنبات، أما الراحة فتتمثل فى عدم قدرة البذور على الإنبات لعدم توفر الظروف الملائمة للإنبات لذلك تبقى فى حالة راحة (هدوء) فترة من الزمن تسمى فترة الراحة أو فترة التخزين ولكنها تنبت بمجرد أن تتوفر لها الشروط الضرورية للإنبات.

يمكنك تحميل بوربوينت المحاضرة بصيغة PDF من هنا    

الفيديو التالى يعرض شرح تفصيلى للمحتوى المكتوب


جدول يوضح أسباب الكمون فى بعض البذور وطرق علاجها

أسبابه

مثال

طرق كسر الكمون

أسباب خارجية (تتعلق بالقصرة) مثل:

 1- عدم نفاذية القصرة للماء.

 

 2- عدم نفاذية القصرة للغازات.

 

 3- صلابة القصرة وإعاقتها لتمدد       الجنين.

 

Some of Legumes as Clover


Xanthium

 

Kentucky Coffee

 

 

عمل خربشة للقصرة.

 

عمل خربشة للقصرة.

 

عمل خربشة للقصرة أو عمل شق فيها أو تعريض البذور لدورات متعاقبة من درجة حرارة التجمد ثم درجة حرارة مرتفعة لإذابة الثلج.

أسباب داخلية (تتعلق بمحتويات البذرة) مثل:

1- الأجنة الأثرية " أجنة غير متكشفة وقت نضج الثمار"

 

2- الأجنة غير مكتملة التكوين.

 

3- عدم اكتمال النضج الفسيولوجى للبذور.


4- وجود مثبطات بالبذرة مثل حمض الأبسيسيك.

 

5- وجود مثبطات مثل الفينولات.

 


Orchids  

 

Carrot

 

Wheat

 

Most of  CT Feral Plants



Cacti

 


توفير الفطريات المناسبة بالتربة أو المعاملة بهرمونات معينة مثل GAs أو NAA .

المعاملة بهرمونات مثل GAs

 

المعاملة بـ GAs أو عمل تنضيد أو إرتباع للبذور.

عمل تنضيد للبذور على درجة 4 ̊م لمدة 6 أسابيع أو عمل إرتباع للبذور على درجة 20م.


غسيل البذور فى ماء جارى.

مواضيع مهمه
البذور وانباتها, محاضرات نبات

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال

يسرنا كتابة تعليق حول أرائكم أو مفترحاتكم أو استفساراتكم

الأشعارات
اهلا بك اخى الكريم فى مدونة بحر الفوائد
ان كنت من المهتمين بعلوم النبات وبالتفكر والتأمل فى عجائب قدرة الله عز وجل فى خلقه يمكنك الاشترك فى قناة العلم والحياة على اليوتيوب بالضغط على زر اليوتيوب فى الاسفل سألين المولى عز وجل التوفيق والسداد .
=================================
وان كان لديك اى اسئله او اقتراحات يمكنك التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعى اسفل الرساله وسوف نقوم بالرد فى اسرع وقت .
شكرا على المتابعه .

حسناً