إنبات البذور Seed Germination - بحر الفوائد

إنبات البذور Seed Germination

إنبات البذور  Seed Germinatio


محتوى الموضوع

تعريف الإنبات
تعريف البادرة
أنواع الإنبات
التغيرات التى تتضمنها عملية الإنبات
الشروط الضرورية للإنبات

رابط تحميل بوربوينت المحاضرة بصيغة PDF فى نهاية الموضوع

تعريف الإنبات 

هو نشاط الأجنة الحية الساكنة ونموها تدريجيا لتعطى البادرة، ومن الناحية العملية تعتبر البذرة نابتة بمجرد إنبثاق الجذير منها..           

تتضمن عملية إنبات البذور مجموعة من التغيرات الطبيعية والكيميائية تحدث بعد تشرب البذور للماء وتؤدى إلى نشاط الأجنة الحية الساكنة ونموها تدريجيا لتكون البادرات  Seedlings، وتعتمد هذه العملية على نضج البذور وحيوية الجنين ومدى توفر الظروف البيئية الملائمة للإنبات مثل درجة الحرارة  -  الرطوبة  -  الأوكسجين.

تعريف البادرة

يطلق لفظ البادرة على النبتة الصغيرة الناتجة عن نمو الجنين والتى تعتمد فى نموها على الغذاء المخزن فى البذرة وتتحدد فترتها إبتداءا من خروج الجذير من البذرة حتى المرحلة التى تصبح فيها النبتة قادرة على تجهيزغذائها بواسطة أعضائها وذلك عندما تكون مجموعا جذرياً كافياً ليمدها بإحتياجاتها من الماء والعناصر المعدنية من التربة، وتكون عدد كافى من الأوراق لتمدها بإحتياجاتها من الغذاء العضوى.

أنواع الإنبات

  • إنبات أرضى  Hypogeal germination 

وفيه تبقى الفلقات تحت سطح التربة نتيجة لنمو وإستطالة السويقة فوق فلقية Epicotyl بمعدل سريع بينما يكون نمو السويقة تحت فلقية Hypocotyl ضعيفا فى البداية ثم يتوقف، كما يحدث عند إنبات بذور الفول والبسلة.

  • إنبات هوائى  Epigeal germination

 وفيه تظهر الفلقات فوق سطح التربة حيث يكون نمو السويقة فوق فلقية بطئ جدا أو متوقفا فى الوقت الذى تنمو فيه السويقة تحت فلقية وتستطيل بمعدل سريع جدا ساحبة معها الفلقات فوق سطح التربة، وبعد ظهور الفلقات فوق سطح التربة إنفراجها يبدأ نمو السويقة فوق فلقية وتظهر الريشة كما يحدث عند إنبات بذور الخروع والقطن.

التغيرات التى تطرأ على البذور عند الإنبات

1) تغيرات طبيعية  Physical changes

تتمثل هذه التغيرات فى تشرب البذور للماء وإنتفاخها ثم تمزق القصرة نتيجة تمدد المحتويات الداخلية للبذرة، وهى تغيرات طبيعية تلقائية تحدث فى جميع البذور الحية والميتة على السواء إذا ما توفر لها الماء، حيث يدخل الماء إلى البذرة عن طريق فتحة النقير وكذلك من خلال جميع أسطح القصرة بواسطة خاصية التشرب إلا أن دخوله عن طريق النقير يكون أسرع وبكميه أوفر مما يدخل عن طريق القصرة نفسها.

2) تغيرات كيميائية  Chemical changes

 تتمثل هذه التغيرات فى تحويل المواد الغذائية المخزنة فى البذور من صورة معقدة التركيب غير قابلة للذوبان فى الماء إلى مواد بسيطة التركيب قابلة للذوبان بحيث يسهل إنتشارها ووصولها إلى خلايا الجنين لتستمد منها إحتياجاتها. يتم هذا التحويل بواسطة عوامل مساعدة هى الأنزيمات والتى لا تنشط إلا فى وسط مائى، لذلك لا تحدث التغيرات الكيميائية إلا بعد حدوث التغيرات الطبيعية، ولكل مادة مدخرة فى البذور إنزيم معين يقوم بتحويلها، فمثلا إنزيم الأميليز يحلل النشا إلى سكريات بسيطة ذائبة، وإنزيم السليوليز يحلل السليلوز إلى سكريات بسيطة، وإنزيم البروتيز يحلل البروتين إلى أحماض أمينية، وإنزيم الليبيز يحلل الليبدات إلى أحماض دهنية وجلسرين ..............إلخ. 

3) تغيرات حيوية  Vital or Biotic changes

هى أهم أنواع التغيرات وتحدث كنتيجة لحدوث التغيرات الطبيعية والكيميائية، وتتمثل هذه التغيرات فى نمو الجنين وزيادته فى الحجم ليكون البادرة نتيجة لنشاط وإنقسام وتضاعف ونمو الخلايا المرستيمية التى تتكون منها أجزاؤه المختلفة. وعادة يكون الجذير هو أول جزء من الجنين يبدأ فى النمو والإستطالة نظرا لقربه من النقير فيضغط على القصرة ممزقاً إياها وينمو متجها إلى أسفل مهما كان الوضع الذى توجد فيه البذرة ليكون فى النهاية المجموع الجذرى الذى يقوم بتثبيت النبات فى التربة وإمتصاص الماء والعناصر الغذائية اللازمة للنبات، أما الريشة فتنمو متجهة إلى أعلى وسرعان ما تستطيل سلامياتها فتتباعد عقدها وتظهر ساق النبات حاملة على عقدها الأوراق الخضراء المنبسطة التى تقوم بعملية البناء الضوئى وتجهيز الغذاء العضوى اللازم للنبات ويظهر فى النهاية المجموع الخضرى بأعضائه المختلفة.

الشروط الضرورية للإنبات

أولا- الشروط الخارجية: وهى الشروط التى تتعلق بالبيئة المحيطة بالبذور مثل:

(1) الماء

هوعامل أساسى جدا فى عملية الإنبات فبدون توفر الماء لن تحدث التغيرات المختلفة التى تنطوى عليها عملية الإنبات، ومتى توفر للبذور قدر مناسب من الماء فإنها تبدأ فى تتشرب الماء والذى بدوره ينشط الإنزيمات التى تعمل على تحويل المواد الغذائية المعقدة المخزنة فى البذور إلى مواد بسيطة قابلة للذوبان يسهل على الجنين الإستفادة منها ويؤدى ذلك إلى تنبيه خلايا الجنين فيبدأ نموه وتبرز أول أجزائه (الجذير) خارج البذرة، كما أن الماء يدخل كمكون أساسى فى تركيب الخلايا الناتجة حديثاً من الإنقسام والدليل على ذلك أن معظم البذور الجافة تحتوى على حوالى 10 -  14 % من وزنها ماء بينما البادرات الناتجة من إنبات هذه البذور تتراوح نسبة الماء فيها ما بين 75 -  90 %.

(2) الأكسجين 

وهو عامل أساسى فى الإنبات فجنين البذرة مثل أى كائن حى لابد له أن يتنفس ويحصل الأكسجين اللازم لأكسدة المواد العضوية (الكربوهيدرات) وتحويلها إلى مكوناتها الأولية مع إنطلاق الطاقة المخزنة فيها لتستخدم فى العديد من العمليات الحيوية التى تتضمنها عملية الإنبات، ويؤدى غياب الأوكسجين كلية إلى حدوث ما يسمى بالتنفس اللاهوائى لفترة قصيرة يعقبها موت البذور.

(3) الحرارة 

تختلف درجة الحرارة الملائمة للإنبات فى البذور المختلفة، وعموما يوجد لكل نوع من البذور مجال حرارى معين يمكنها أن تنبت فيه وينحصر هذا المجال الحرارى بين ما يسمى بدرجة الحرارة الدنيا Minimum temperature  وهى أقل درجة حرارة يمكن أن تنبت عندها البذور وتتراوح بين صفر : 5 ̊م  فى كثير من أنواع البذور،  ودرجة الحرارة  القصوىMaximum temperature ( وهى أعلى درجة حرارة يمكن أن تنبت عندها البذور وتتراوح بين 35 -  45 ̊م  تبعا لنوع البذور)، ويتخلل هذا المجال الحرارى درجة حرارة معينه تنبت عندها البذور بأسرع ما يمكن وتعطى أعلى نسبة إنبات وهذه تسمى بدرجة الحرارة المثلى Optimum temperature وهى تتراوح ما بين 25 -  30 ̊م  تبعا لنوع البذور.  فمثلا حبوب القمح يمكنها أن تنبت فى مجال من درجات الحرارة يتراوح ما بين صفر إلى 35 ̊م أى أن درجة الحرارة القصوى لإنبات حبوب القمح هى 35 ̊ﻢ ودرجة الحرارة الدنيا هى صفر ̊م  أما درجة الحرارة المثلى فتقع فى هذا المدى وهى حوالى 25 ̊م، وبالنسبة لحبوب الذرة فيمكنها أن تنبت فى مجال حرارى يتراوح ما بين  5 – 45 ̊م . هذا وقد تحددت المحاصيل الصيفية والمحاصيل الشتوية تبعا لملائمة درجة الحرارة للإنبات والنمو.

(4) الضوء 

لا يؤثر الضوء عادة على إنبات معظم أنواع البذور مثل بذور البقوليات وحبوب النجيليات  بوجه عام، لذا تسمى بذور غير حساسة ضوئيا، إلا أن بذور بعض النباتات لا تنبت فى الظلام ولابد من وجود الضوء لإنباتها مثل بذور نبات الدخان والخس وهذه تسمى بذور حساسة ضوئيا، فى حين يتسبب وجود الضوء فى عدم إنبات بذور بعض النباتات مثل بذور نبات Phlox  وبعض أصناف البصل وهذه تسمى بذور حساسة للظلام. وقد وجد أن الأشعة الحمراء والحمراء البعيدة هى الفعالة فى إستحثاث إنبات البذور الحساسة ضوئيا أما باقى الأشعة الضوئية فليس لها تأثير غالبا ويرجع ذلك إلى وجد صبغة فى مثل هذه البذور تسمى الفيتوكرومPhytochrome   هى المسئولة عن إمتصاص الأشعة الحمراء لإستحثاث إنبات البذور.

هناك بعض الشروط الخارجية الضرورية لإنبات بذور بعض النباتات ولكنها غير شائعة فى النباتات مثل:

 (5) الفطريات

وجد أن بذور بعض أنواع الأوركيد لا تنبت إلا فى وجود فطريات معينه من جنس Rhizoctonia  حيث يعتقد أن الفطر يمد البذور بالفيتامينات والهرمونات اللازمة لإنباتها أو أنه يغير درجة الحموضة بالبيئة إلى الدرجة الملائمة لإنبات البذور.

 (6)النبات العائل

وجد أن بذور نبات الهالوك (نبات زهرى يتطفل على نبات الفول) لا تنبت إلا إذا وجدت قريبه جداً من جذور النبات العائل وقد ثبت أن جذور النبات العائل تفرز مركبات معينه تنتشر فى التربة وتنبه إنبات بذور الهالوك. وإذا لم تصادف البذور هذه النباتات تظل فى حالة سكون دون أن تفقد حيويتها لمدة تصل إلى أكثر من عشر سنوات.

ثانيا- الشروط الداخلية: وهى شروط يجب توافرها بالبذور ومحتوياتها ومن أهمها:

(1) نضج البذور 

فالبذور غير تامة النضج لا تستطيع الإنبات حيث يكون الجنين غير مكتمل التكوين كما تكون كمية الغذاء المدخرة بالبذرة غير كافية لنموه وأوضح مثال هو عدم قدرة بذور الفول الأخضر على الإنبات.

(2) حيوية الجنين 

عملية الإنبات هى عملية حيوية لذلك لابد أن يكون الجنين محتفظا بحيويته، وهناك من الأسباب ما قد يؤثر على حيوية الأجنة مسببا موتها كجمع البذور قبل إكتمال النضج أو تخزينها فى مخازن لا تتوفر فيها الشروط الواجبة للتخزين أو إصابة البذور بالفطريات أو الحشرات وكذلك طبيعة المواد المخزنة بالبذرة، فالبذور المحتوية على زيوت تتأثر حيوية أجنتها بدرجة أكبر نظراً لتعرض البذور للتزنخ نتيجة أكسدة الزيوت، طبيعة القصرة فالبذور ذات القصرة السميكة الصلبة أقدر على الإحتفاظ بحيويتها مدة أطول من البذور ذات القصرة الرقيقة، أيضا نوع النبات له تأثير فبذور بعض النباتات يجب زراعتها بعد فصلها من الثمار مباشرة وإلا تفقد حيويتها مثل بذور بعض أنواع الحميض Oxalis أو خلال بضعة أيام مثل بذور المانجو أو خلال أسابيع قليلة مثل بذور أشجار الحور أو خلال سنة كبذور أشجار الزان أما حبوب القمح والشعير يمكنها الإحتفاظ بحيويتها تحت ظروف التخزين العادية لمدة تصل إلى عشرة سنوات فى حين أن بذور البقوليات يمكنها الإحتفاظ بحيويتها مدة أكثر من ذلك فى ظروف التخزين العادية.

تابع شرح هذا الجزء من المحاضرة فى الفيديوهات التالية

الفيديو الأول




 الفيديو الثانى


PDF  يمكنك تحميل بوربوينت المحاضرة بصيغة   من هنا

مواضيع مهمه
البذور وانباتها, محاضرات نبات

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال

يسرنا كتابة تعليق حول أرائكم أو مفترحاتكم أو استفساراتكم

الأشعارات
اهلا بك اخى الكريم فى مدونة بحر الفوائد
ان كنت من المهتمين بعلوم النبات وبالتفكر والتأمل فى عجائب قدرة الله عز وجل فى خلقه يمكنك الاشترك فى قناة العلم والحياة على اليوتيوب بالضغط على زر اليوتيوب فى الاسفل سألين المولى عز وجل التوفيق والسداد .
=================================
وان كان لديك اى اسئله او اقتراحات يمكنك التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعى اسفل الرساله وسوف نقوم بالرد فى اسرع وقت .
شكرا على المتابعه .

حسناً