مورفولوجيا البذور - بحر الفوائد

مورفولوجيا البذور

 التركيب العام للبذور

مورفولوجيا البذور

محتوى الموضوع

الجنين
الغذاء المدخر
القصرة
العلامات المميزة التى توجد على القصرة

رابط تحميل المحاضرة كاملة فى نهاية الموضوع

تتركب البذرة الناضجة بوجه عام من  جنين + غذاء مدخر +  القصرة.

 الجنين Embryo 

مورفولوجيا البذور

وهو عبارة عن نبات جرثومى صغير (2ن) ويتركب من محور جنينى  Embryo axis  ينتهى من أعلى بالريشة Plumule وهى تمثل مجموع خضرى فى حاله أولية، وينتهى من أسفل بالجذير Radicle  وهو يمثل مجموع جذرى فى حاله أولية. يتصل بمحور الجنين بفلقة واحدة (بذور ذوات الفلقة الواحدة) أو فلقتين (بذور ذوات الفلقتين) أو أكثر من فلقتين (عاريات البذور حيث يتراوح عدد الفلقات بين 3 : 17 فلقة كما فى بذور الصنوبر)، وتتصل الفلقات بمحور الجنين فى نقطة محددة تسمى العقدة الفلقية لذا يتميز محور الجنين إلى جزئين محددين هما:

  • سويقة فوق فلقية Epicotyl: تبدأ من أعلى نقطة إتصال الفلقات بمحور الجنين وتنتهى من أعلى بالريشة.
  • سويقة تحت فلقية Hypocotyl: تبدأ من تحت نقطة اتصال الفلقات بمحور الجنين وتنتهى من أسفل بالجذير.

وتلعب السويقتان دوراً هاماً فى تحديد نوع الإنبات (هوائى أو أرضى) كما سنوضح لاحقا.

 الغذاء المدخر Stored food 

تحتوى البذور على غذاء مدخر يستفيد منه الجنين خلال مراحل تكوينه لإستكمال تكوين أجزاؤه التى لم يكتمل نموها كما يستمد منه إحتياجاته عند الإنبات لينمو حتى يكون نبتا صغيراً قادراً على تجهيز غذائه بنفسه. يختلف موضع تخزين الغذاء فى البذرة باختلاف البذور، ففى بعض البذور مثل الفول والفاصوليا والبسلة يخزن الغذاء داخل فلفتى الجنين فتسمى بذور عديمة الإندوسبرم  Exendospermic  seed، بينما فى بذور أخرى مثل بذور البصل والبلح يخزن الغذاء فى نسيج تخزينى متخصص يسمى نسيج الإندوسبرم الذى ينشأ عن إنقسامات نواة الإندوسبرم الأولية،  وفى قليل من البذور مثل بذور البنجر والحبة السوداء يخزن غذاء الجنين بصفة أساسية فى نسيج تخزينى أخر هو نسيج البريسبرم Perisperm مع وجود مقدار ضئيل من الإندوسبرم، ينشأ البريسبرم من إنقسامات خلايا النيوسيلة ونادراً ما يوجد البريسبرم وحده كنسيج  تخزينى فى البذور بدون وجود الإندوسبرم. تسمى البذور التى يخزن فيها غذاء الجنين فى نسيج الإندوسبرم أو البريسبرم أو كلاهما معاً بالبذور الإندوسبرميةEndospermic seeds. والمواد الغذائية الرئيسية التى تخزن فى البذور هى الكربوهيدرات التى توجد عادة فى صورة نشا أو هيميسليلوز - الزيوت - الدهون - المواد البروتينية التى قد توجد فى صوره غير متبلورة أو فى صوره متبلورة على هيئة حبيبات ذات شكل مميز تعرف بحبيبات الأليرون.

 القصرة Testa

 القصرة هى غلاف البذرة، نشأت من أغلفة البويضة بعد حدوث الاخصاب، حيث تحدث فى هذه الأغلفة تغيرات مختلفة خلال مراحل تطور ونضج البويضة المخصبة لتعطى البذرة، تشمل هذه التغيرات تركيب الخلايا فقد تتحطم وتختفى بعض طبقات خلايا الأغلفة أو قد يزداد عددها أحياناً وفى النهاية تتصلب جدر الخلايا وقد تتلجنن جدر بعض الخلايا مكونة نسيج إسكلرانكيمى. وظيفة القصرة هى حماية الجنين والغذاء المدخر حتى الموعد المناسب للزراعة. تختلف طبيعة القصرة فى البذور المختلفة فقد تكون جلدية كما فى بذور الفول أو فلينية كما فى بذور البلح أو غشائية كما فى بذور الفول السودانى أو عصيرية كما فى الرمان.

بعض العلامات المميزة التى توجد على القصرة

 

مورفولوجيا البذور

يشاهد على سطح القصرة عادة علامات مميزه تختلف درجة وضوحها من بذرة إلى أخرى وهى:

  • السرة Hilum: هى ندبة صغيرة توجد على أحد طرفى البذرة وتمثل موضع إنفصال الحبل السرى عن البذرة بعد نضجها.
  • النقير  :Micropyleعبارة عن فتحة دقيقة توجد على القصرة فوق قمة الجذير مباشرة وهى تمثل فتحة النقير التى كانت موجود فى البويضة وأفادت فى دخول أنبوبة اللقاح إلى البويضة لإتمام عملية الإخصاب، أما فى البذرة فهى تساعد على سهولة دخول الماء إلى البذرة عند الإنبات كما تفيد فى دخول الأكسجين اللازم لتنفس الجنين.
  • الرافى  :Rapheعبارة عن خط طولى بارز نوعاً يوجد على أحد جوانب القصرة وينشأ عن إلتحام الحبل السرى مع الغلاف الخارجى للبويضات المنعكسة ونصف المنعكسة هذا بالإضافة إلى السرة والنقير كما فى يشاهد فى بذرة القطن والفاصوليا.
  • البسباسة Caruncle: عبارة عن تركيب أسفنجى يمثل إنتفاخ فى قاعدة الحبل السرى إستدام مع البذرة يخفى تحته السرة والنقير وهو يساعد على تشرب الماء اللازم للبذور عند الإنبات كما فى بذرة الخروع.
  • الجناح Wing هو تركيب غشائى يمثل إمتداد للقصرة فى بعض البذور مثل حشيشة القمر  Lanaria annua أو قد يمثل جزء من سطح الورقة الجرثومية الكبيرة إلتصق مع القصرة ليساعد على إنتشار البذور بواسطة الرياح كما فى بذور الصنوبر.

يمكنك مشاهدة الشرح فى الفيديو التالى


يمكنك أيضاً تحميل بوربوينت المحاضرة بصيغة PDF من هنا

مواضيع مهمه
البذور وانباتها, محاضرات نبات

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال

يسرنا كتابة تعليق حول أرائكم أو مفترحاتكم أو استفساراتكم

الأشعارات
اهلا بك اخى الكريم فى مدونة بحر الفوائد
ان كنت من المهتمين بعلوم النبات وبالتفكر والتأمل فى عجائب قدرة الله عز وجل فى خلقه يمكنك الاشترك فى قناة العلم والحياة على اليوتيوب بالضغط على زر اليوتيوب فى الاسفل سألين المولى عز وجل التوفيق والسداد .
=================================
وان كان لديك اى اسئله او اقتراحات يمكنك التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعى اسفل الرساله وسوف نقوم بالرد فى اسرع وقت .
شكرا على المتابعه .

حسناً